القائمة الرئيسية

الصفحات


الحساسية للبولين

ما هي حساسية بوليني؟

الحساسية للبوليني أو التلقيح: تعريف
حساسية حبوب اللقاح هي رد فعل فرط الحساسية للجهاز المناعي ،والذي يحدث على أساس موسمي ويتم تشغيله عن طريق استنشاق حبيبات حبوب اللقاح التي تنتجها النباتات. مظاهر الحساسية ضرورية ، في الواقع ، فقط في تلك الأوقات من السنة عندما تزهر نباتات معينة . لهذا السبب، وتسمى الحساسية لحبوب اللقاح أيضا حبوب اللقاح.
يتم حث الحساسية عن طريق الوعي بحبوب اللقاح المحددة وتتميز بظهور الأعراض المتعلقةبالجهاز التنفسي (وخاصة الأنف والعين والقصبات الهوائية).
في إيطاليا ، حبوب اللقاح التي تسبب الحساسية هي أكثر تكرارًا تلك التي تنتجها أربع عائلات نباتية: Graminacee و Urticacee و Composite و Betulacee. ومع ذلك ، هناك أشخاص لديهم حساسية من حبيبات حبوب اللقاح من الأنواع الأخرى أيضًا. الأشهر الأكثر عرضة للخطر هي الأشهر الأكثر سخونة: بين مارس وسبتمبر، مع ذروة في أبريل ومايو. ومع ذلك ، ينبغي النظر في فترة المزهرة (أو حبوب اللقاح) لكل نبات (انظر التقويم المزهرة).
الأفراد الذين يتم توعيتهم بحبوب اللقاح غالبًا ما يكون لديهم حساسية مفرطة حتى تجاه بعض مسببات الحساسية المعمرة ، مثل Dermatofagoid (العث الشائع) وشعر القطط والكلاب.
وتشير التقديرات إلى أن هناك كل عام 10 ملايين إيطالي يتعين عليهم، في فترة الربيع، التعامل مع هذا الاضطراب.Allergia al polline


ملاحظة. وبائيات حساسية حبوب اللقاح ودور تلوث الهواء.
في العقود الأخيرة كانت هناك زيادة كبيرة في معدل الإصابة بالمرض، الذي يتركز على وجه التحديد في المناطق الأكثر تقدما وتصنيعا في العالم: في أوروبا يصيب حوالي 15٪ من السكان وربما ما يقرب من 20٪ في الولايات المتحدة.
وقد حددت العديد من الدراسات، التي أجريت لتحديد الأسباب المحتملة للزيادة في اعتلالات الألإرغو، وجود صلة بين بداية المرض ودور تلوث الهواء، لسببين رئيسيين:

 تقوم حبيبات حبوب اللقاح بامتصاص ونقل الملوثات المحمولة جواً إلى الشعب الهوائية،مما يزيد من تركيزها؛
من ناحية أخرى ، تنقل الملوثات مسببات الحساسية ، الموجودة على حبوب اللقاح ، مما يفضل إنتاج الأجسام المضادة من فئة IgE ،وهو ما نموذجي لرد الفعل التحسسي.

ما هي حبوب اللقاح

حبوب اللقاح ليست أكثر من الخلايا التناسلية الذكور (تسمى gametophytes)التي تنتجها النباتات خلال المزهرة. هذه هي الحبوب الصغيرة الخفيفة جدا والمجهرية، من شكل مختلف اعتمادا على الأنواع النباتية، والتي هي مكلفة بتخصيب النباتات الأخرى من نفس الأنواع.
خصائص مسببات الحساسية البولينية
يتم إطلاق مسببات الحساسية من حبوب اللقاح ، البروتين أو الجليكوبروتية ، عندما يتم توصيل الحبوب بالسطح الرطب وغنية بالإنزيمات من الغشاء المخاطي في الجهاز التنفسي. حبوب اللقاح نفسها تعرض أنشطة الإنزيم التي تسهل تغلغل المواد المسببة للحساسية من خلال المخاطية.

كيف تتطور حساسية البوليني

الآلية الأساسية لرد الفعل التحسسي
يحتوي حبوب اللقاح على مواد معينة، تسمى المستضدات،قادرة على "توعية" الأفراد المستعدين وراثياً. في المريض التحسسي ، يتم إطلاق هذه المواد على مستوى الغشاء المخاطي في الجهاز التنفسي وهي قادرة على إثارة رد فعل مفرط من الجهاز المناعي ، يتم تحفيزه لإنتاج أجسام مضادة خاصة ، فئة E Immunoglobulin (IgE).

نتيجة لتدخل IgE ، يتم إطلاق وسطاء كيميائيينللالتهاب: الهيستامين، البروستاغلاندين، اللوكوتريني، السلوتينين وغيرهم. تعمل هذه المواد عن طريق إثارة عملية التهابية: فهي تمدد الأوعية الشعرية وتذكر خلايا دفاع معينة من الدم والأنسجة ، والتي تشارك في رد الفعل. والنتيجة النهائية هي تحريض الأعراض النموذجية لحساسية حبوب اللقاح.


ملاحظة. ليس كل النباتات إطلاق حبوب اللقاح التي يمكن أن تحفز رد فعل تحسسي، وعموما، موضوع هو حساسية فقط لبعض المواد المسببة للحساسية. بالإضافة إلى ذلك ، تحدث حساسية حبوب اللقاح عندما يصل تركيز حبوب اللقاح في الغلاف الجوي إلى عتبة معينة.

كيف ينتشر حبوب اللقاح

فترات من حبوب اللقاح المزهرة والهواء التشتت
للتكاثر ، تنتج النباتات حبوب اللقاح: داخل هذه الخلايا تتشكل gametes الذكور ،المسؤولة عن تخصيب السائل المنوي الأنثوي.
وينقسم حبوب اللقاح إلى:

anemophiles (التي تحملها الرياح): معظم حبوب اللقاح مع أهمية الحساسية، ويأتي من النباتات anemophilic. هذه النباتات يعهد إلى الرياح انتشار حبيبات حبوب اللقاح الخاصة بهم، التي تنتج بكميات كبيرة للوصول إلى وتسميد الجامات الإناث من نفس النوع حتى على مسافات كبيرة.
الحشرات (التي تحملها الحشرات): يتم إطلاق حبوب اللقاح من نباتات الحشرات بكميات صغيرة ويتم نقلها عن غير علم عن طريق الحشرات إلى زهرة أخرى من نفس النوع. هذه حبيبات حبوب اللقاح لها أهمية حساسية قليلة ، لأنها لا تتركز في الغلاف الجوي (فهي أثقل). ومع ذلك ، قد تكون مسؤولة عن الحساسية في ظروف معينة ، مثل في الموضوعات التي تتعرض في كثير من الأحيان لمثل هذه النباتات (مثل البستانيين وبائعي الزهور).
هناك ثلاث فئات رئيسية من حبوب اللقاح المشاركة في الحساسية:


الحساسيه عائلات الحساسية الرائدة بعض الأمثلة
حبوب اللقاح شجرة
Betulaceae, New10010 بيرش، أوتان
كوريلاسا، نيو1 كاربينو بيانكو، كاربينو بلاك، هازل
كوريغاسي السرو
فاغاسيا، جديد كستناء، بيتش ، أوك
أولياسيا، جديد الرماد، الزيتون
بلانتاناسي بلاتانو
حبوب اللقاح الغراميناس
الغراميناسيا العفوي غراس مازولينا، كودولينا، باليو أودوروزو، لوغليسيلو، عشب المروج
غراميناسيا (الحبوب)) الشوفان والقمح والذرة والشعير والجاودار
حبوب اللقاح العشبية
أستيراسي كومبوسيتي أرتميسيا،أمبروزيا
أورتيكاسي باريتاريا

التلقيح: عوامل يجب مراعاتها
يرتبط لقاح اللقاح (إطلاق حبوب اللقاح) بفترة المزهرة ، والتي تختلف لكل نوع ، في حين أن نوعية وكمية الأنواع المختلفة من حبيبات الحساسية في الهواء تعتمد على العوامل التالية:

وجود ونشر أنواع مختلفة من النباتات في إقليم معين؛
حبوب اللقاح الأنموفيلية و/أو الانتوموفيلية: تنتمي معظم حبيبات حبوب اللقاح، القادرة على تحديد الأطر السريرية التحسسية، إلى النباتات الأنموفيلية.
شكل وحجم حبوب اللقاح، التي تؤثر على قدرتها على أن تكون الهواء المنتشر: يجب إنتاج حبوب اللقاح بكميات كبيرة من قبل النباتات المنتشرة على الأراضي وتكون صغيرة وخفيفة أن تحملها الرياح على مسافات كبيرة؛
وجود مكونات قادرة على العمل كمسببات حساسية وتحفيز الجهاز المناعي للأفراد الحساسية لإنتاج أجسام مضادة IgE محددة؛
المناخ والظروف الجوية (درجة الحرارة والرياح والاضطرابات الجوية والمطر والرطوبة والإشعاع): تؤثر المعلمات البيئية على تشتت الهواء وتركيز حبوب اللقاح في الغلاف الجوي، بمجرد أن يبدأ حبوب اللقاح.
الهواء الجاف والساخن يسهل التلقيح.
الطقس العاصف يسهل تشتت حبوب اللقاح.
الرطوبة المفرطة تميل إلى تأجيل حبوب اللقاح والمطر يسبب حبوب اللقاح إلى السقوط على الأرض; هطول الأمطار لفترات طويلة، قبل موسم الاقتراع، ويعزز نمو النباتات وبالتالي إنتاج أكبر من المستضدات؛ إذا كان المطر يتبعه التعرض لأشعة الشمس وفيرة، مع تبخر سريع من المياه، فإن المصنع تنتج حبوب اللقاح سيئة الجدوى.












هل اعجبك الموضوع :

تعليقات